الذكاء الاصطناعي - تحرير روان شريف

الذكاء الاصطناعي 


الذكاء االصطناعي هو فرع من فروع علوم الحاسبات، وهو العلم الذي يجعل الآلات

تفكر مثل البشر، أي حاسوب له عقل. أيضاً يعرف بأنه سلوكا وخصائص معينة تتسم

بها البرامج الحاسوبية وتجعلها تحاكى القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.  

 ومن أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والإستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج عليها 

الآله.

فهى أنظمة أو أجهزة تحاكى الذكاء البشري لأداء المهام والتى يمكنها أن تحسن

من نفسها استنادا إلى المعلومات التي تجمعها.

ويهدف علم الذكاء االصطناعى  إلى تطوير أنظمة تحقق مستوى من الذكاء شبيه

بذكاء البشر أو أفضل منه.

 وصممت تطبيقاته لتقلد تصرفات العقل البشري، فالهدف

هو وضع المعارف البشرية داخل الحاسوب ضمن ما يعرف بقواعد المعرفة، ومن ثم 

يستطيع الحاسوب عبر الأدوات البرمجية البحث في هذه القواعد، والقيام بالمقارنة 

والتحليل، من أجل إستخلاص وإستنتاج أفضل الأجوبة والحلول للمشكلات المختلفة. 



وهذا يشبه ما يقوم به الإنسان عندما يحاول حل مشكاله

اليومية إعتمادا على خبراته وتجاربه السابقة، وعبر توقعاته للنتائج المحتملة، ومن خلال 

مهاراته.


 وفقــا لدراســات وتقاريــر مختلفــة يمكــن تعريــف اســتراتيجية الــذكاء االصطناعــي بوصفهــا مجموعــة مــن السياســات الحكوميــة 

المتزامنــة التــي تهــدف إلــى تعظيــم الفوائــد وتقليــل التكاليــف المحتملــة إلــى أدنــى حــد فــي مجــال الــذكاء الإصطناعي مــن أجــل الإقتصاد والمجتمــع ، وتحــدد كل اســتراتيجية عــددا مــن المبــادرات تعتــزم الحكومــة القيــام بهــا فــي فتــرة تتــراوح بيــن 3 إلــى 10 ســنوات عــادة. 


يعــد الــذكاء االصطناعــي فــي الوقــت الراهــن إحــدى أهــم أولويــات جــداول أعمــال السياســات بمعظــم البلــدان علــى المســتويين 

الوطنــي والدولــي ، ولمعظــم إســتراتيجيات الــذكاء الإصطناعي خصائــص مشــتركة مثــل التركيــز علــى تنميــة المواهــب مــع التفكيــر فــي 

الإحتياجات والســياقات الإقتصادية والإجتماعيــة والأخلاقية والسياســية وأهــداف التنميــة فــي كل بلــد. 


تبيــن دراســة أجريــت علــى أكثــر مــن 30 اســتراتيجية مــن الإستراتيجيات الوطنيــة للــذكاء الإصطناعى حــول العالــم أن بعــض البلــدان 

تركــز علــى تطبيقــات الــذكاء االصطناعــي أو البحــث العلمــي فــي مجــال الــذكاء الإصطناعى، فــي حيــن تشــمل بلــدان أخــرى مبــادرات 

لتعزيــز البيانــات المفتوحــة والمعاييــر الأخلاقية والبنيــة التحتيــة الرقميــة وإعــادة تشــكيل ســوق العمــل.


 ومــع ذلــك، تهــدف جميــع 

الإستراتيجيات إلــى تعزيــز إستخدام وتطويــر الــذكاء الإصطناعى. 


يعــد الــذكاء الإصطناعى كذلــك إحــدى أهــم الأولويات علــى جــداول أعمــال المنظمــات الدوليــة والإقليمية مثــل مجموعــة الســبعة 

ومجموعــة العشــرين ومنظمــة اليونســكو ومنظمــة التعــاون الإقتصادى والتنميــة والمنظمــة العالميــة للملكيــة الفكريــة والإتحاد 

الأوروبى وجامعــة الــدول العربيــة والإتحاد الأفريقــي وغيرهــا مــن المنظمــات. يهــدف هــذا الحــوار الدولــي إلــى تحقيــق إدراك مشــترك لتكنولوجيــات الــذكاء الإصطناعى الناشــئة.


 ولــدى الأمــم المتحــدة كذلــك العديــد مــن المبــادرات القائمــة ذات الصلــة بالــذكاء 

الإصطناعى بهــدف تحديــد مبــادئ وأولويــات سياســات الــذكاء الإصطناعى بهــدف إســراع التقــدم نحــو تحقيــق أهــداف التنميــة 

المســتدامة للأمم المتحــدة. 


تتكون الإستراتيجية من الركائز الأربع التالية:


1. الــذكاء الاصطناعى مــن أجــل الحكومــة: الإعتماد الســريع لتكنولوجيــات الــذكاء الإصطناعى مــن خــلال

 العمليــات الحكوميــة وإدمــاج الــذكاء الإصطناعى فــي دورة صنــع القــرار لرفــع الكفــاءة وزيــادة 

الشــفافية. 


2. الــذكاء الإصطناعى مــن أجــل التنميــة: تطبيــق الــذكاء الإصطناعى فــي قطاعــات إقتصادية مختلفة تدريجيــا بهــدف رفــع الكفــاءة وتحقيــق نمــو إقتصادى أعلــى وقــدرة تنافســية أفضــل، كما أنه  ســيجري تحديــد 

وتنفيــذ مشــاريع أساســية عبــر شــركات محليــة ودوليــة، وســوف تشــمل دائمــا عنصــر بنــاء القــدرات 

لتعزيــز نقــل التكنولوجيــا والمعرفــة الإسهام فــي نمــو البيئــة المحليــة. 

تشــمل القطاعــات ذات الأولوية 

فــي المرحلــة الأولى الزراعــة والبيئــة وإدارة الميــاه والرعايــة الصحيــة ومعالجــة اللغــة العربيــة والتخطيــط 

الإقتصادى والتنميــة الإقتصادية والتصنيــع والإدارة الذكيــة للبنيــة التحتيــة . 


3. بنــاء القــدرات: إعــداد الشــعب المصــري لعصــر الــذكاء الإصطناعى علــى المســتويات كافــة، مــن الوعــي 

العــام إلــى المدرســة والجامعــة ومــا يعادلهــا، إلــى التدريــب المهنــي للتخصصــات التقنيــة وغيــر التقنيــة.


4. الأنشطة الدوليــة: تعزيــز مكانــة مصــر علــى الصعيديــن الإقليمى والدولــي مــن خــلال دعــم المبــادرات 

ذات الصلــة وتمثيــل المواقــف الأفريقية والعربيــة والمشــاركة بفاعليــة فــي المناقشــات ذات الصلــة 

بالــذكاء الإصطناعى والمشــاريع الدوليــة.


تدعم العناصر التمكينية الأربعة التالية الركائز الأربع لللإستراتيجية

وســيتم تنفيــذ الاستراتيجية وفــق نهــج مرحلــى، بــدأت المرحلــة الأولى فــي 2020 وتمتــد حتــى نهايــة 2022، 

وتركــز هــذه المرحلــة علــى تدريــب الخريجيــن والمهنييــن لتلبيــة إحتياجــات الســوق وإثبــات قيمــة الــذكاء 

االصطناعــي فــي القطاعــات الإستراتيجية المختلفــة مــن خلال البــدء فــي تنفيــذ مشــروعات تجريبيــة فــي 

ً الحكومــة بالشــراكة مــع الهيئــات المحليــة والأجنبية ،  وســتركز هــذه المرحلــة أيضــا علــى بنــاء جســور إقليمية 

لتوحيــد الجهــود فــي مجــال الــذكاء الإصطناعى علــى الصعيديــن الافريقى والعربــى فضــًا عــن المشــاركة 

الفعالــة فــي المؤتمــرات الدوليــة التــي تتنــاول موضوعات أخلاقية .


وذلك مــن أجــل أهــداف التنميــة المســتدامة وأثــر الــذكاء الإصطناعى فــي أســواق العمــل والتعليــم خلال المرحلــة 

الأولى ســيجري الإعداد للمرحلــة الثانيــة التــي ستشــمل تقييــم مزيــد مــن القطاعــات ذات الأولوية وتمهيــد 

الطريــق للتركيــز علــى نمــو النظــام البيئــى وبخاصــة الشــركات الناشــئة ، وتفاصيــل المرحلــة الأولى مدرجــة 

فــي هــذا المقال ،  وســتصدر خطــة تشــغيل بشــأن المراحــل الأخرى فــي الوقــت المناســب. 

سيشــرف المجلس الوطني للذكاء الإصطناعى على تنفيذ هذه الإستراتيجية وســيضع ويتتبع مؤشــرات 

الأداء الرئيســية ذات الصلــة لقيــاس التقــدم المحــرز وإجــراء التعديــات عند الضرورة. 


يبشــر الــذكاء االصطناعــي، وبخاصــة الأساليب القائمــة علــى البيانــات مثــل التعلــم الآلي، بتحــول جــذري فــي الأنظمة 

الإقتصادية واالجتماعيــة على مســتوى العالــم،  ويتوقــع بحلــول 2030 أن يضيــف الــذكاء االصطناعــى 15 مليــار دولار 

أمريكــى للإقتصــاد العالمــى، وأن تشــهد البلــدان التــي تســتطيع اســتيعاب الــذكاء الإصطناعى بشــكل تــام فــي اقتصاداتهــا 

ً نمــوا فــي الناتــج المحلــي الإجمالى يصــل حتــى 25 % مدفوعــا بالــذكاء االصطناعــي. 


ولقــد أصبــح مــن المســتحيل أن تتجاهــل الأمــم المؤشــر الإيجابى للــذكاء الإصطناعى وأثــره فــي وجــودتكنولوجيــات إبصــار 

الحاســوب الــذي يســمح بإجــراء تحليــات واســتيعاب للفيديوهــات والصــور فــي الوقــت الفعلــى وفــي وجــود خوارزميــات 

معالجــة اللغــات الطبيعيــة التــي تمكــن مــن ابتــكار روبوتــات الدردشــة القــادرة علــى إجــراء محادثــات شــبيهة بمحادثــات 

البشــر وأنظمــة التعلــم العميــق الاحتمالى المســتخدمة فــي العمليــات المعقــدة لصنــع القــرار مثــل التشــخيص الطبــي 

وكثيــر مــن التطبيقــات الأخرى. 


لذلــك اكتســب الــذكاء الإصطناعى أولويــة متزايــدة لــدى المؤسســات الحكوميــة علــى المســتويين الوطنــي والدولــي ،وتركــز 

مبــادرات حكوميــة وطنيــة عديــدة حتــى الآن علــى اســتخدام تكنولوجيــات الــذكاءالإصطناعى مــن أجــل التنميــة والنمــو 

الاقتصادى وتعزيــز البحــث وتعزيــز النظــام البيئــي وبخاصــة شــركات الــذكاء الإصطناعى الناشــئة، كمــا بــدأت منظمــات 

دوليــة وإقليميــة فــي  الإهتمام  بلــذكاء الإصطناعى وبــدأت كل منهــا فــي تأميــن مجــال لنفســها يعتمــد علــى 

كفاءاتهــا وطبيعــة عضويتهــا. 


وكما أنه يمكــن تطبيــق الــذكاء الإصطناعى فــي مجالات عديده مثل : التعليــم أو الرعايــة الصحيــة أن يســهم فــي تيســير الوصــول والتغلــب علــى 

نقــص العمالــة وتقليــل الأخطار والتكاليــف ،ومــن ناحيــة أخــرى يتزايــد القلــق إزاء أنظمــة الــذكاء الإصطناعى المؤتمتــة 

والمســتقلة التــي توســع الفجــوات التكنولوجيــة والإقتصادية والإجتماعيــة بســبب الإفتقــار إلــى بنيــة تحتيــة حيويــة 

وإمكانــات بشــرية قــادرة علــى الإستفادة مــن هــذه التكنولوجيــا بخاصــة فــي البلــدان التــي لديهــا أعــداد كبيــرة مــن العمالــة 

قليلــة أو منعدمــة المهــارات. 


يبشــر الــذكاء االصطناعــي بأكبــر تحــول فى ســوق العمــل منــذ العصــر الصناعــي ويمثــل تهديــدا للفئــات المهشمة غيــر 

ٍ المعــدة بشــكل كاف لوجــوده، وهنــاك كذلــك قلــق متزايــد إزاء أخلاقيــات أنظمــة وقضايــا الــذكاء االصطناعــي مثــل: التحيــز 

وعــدم المســاواة بيــن الجنســين وعــدم كفايــة التنظيــم وفقــدان الفــروق الدقيقــة فــي الثقافــة واللغــة بســبب أنظمــة معالجــة 

اللغــات الطبيعيــة علــى ســبيل المثــال. 

ولا بد من أن  يمتلــك أي بلــد أو طــرف فاعــل جميــع الإجابات عــن هــذه التحديــات.

 

 ولذلك ثمــة حاجــة إلــى تعــاون دولــي وحــوار واســع النطــاق يتســم بتعــدد أصحــاب المصلحــة لتبــادل المعرفــة وأفضــل الممارســات 

وتوجيــه تطويــر وإستخدام الــذكاء الإصطناعى مــن أجــل الصالــح العــام. 


تحتــاج البلــدان علــى المســتوى الوطنــي إلــى العمــل علــى تحديــد مواقفهــا الخاصــة إزاء الــذكاء الإصطناعى والإســتفادة مــن 

نقــاط قوتهــا النســبية وضمــان تقليــل الآثار الســلبية الناتجــة عــن الــذكاء الإصطناعى إلى  درجــة تضمــن عــدم تخلفهــا عــن 

ركــب الســباق العالمــي مــن أجــل الهيمنــة التكنولوجيــة. 


المراجع :

1-الذكاء الخارق: المسارات والمخاطر والاستراتيجيات بقلم نيك بوستروم

2-الذكاء الاصطناعي: نهج حديث بقلم بيتر نورفيج وستيوارت راسل

3-البحث عن الذكاء الاصطناعي بواسطة نيلز  نيلسون


تحرير : روان شريف

إرسال تعليق

أفرحنا بتعليقك هنا

أحدث أقدم